The smart Trick of معهد الخدمات المالية That No One is Discussing

Wiki Article

تعد حماية المستهلك المالي عنصرا مكملا بالغ الأهمية للشمول المالي لضمان أن يفيد الشمول المالي المستهلكين (لاسيما المستهلكين الجدد في القطاع المالي الرسمي) وألا يعرضهم لضرر محتمل.

الرئيسية أخبار رياضة اقتصاد ثقافة و فن منوعات ملتيميديا مقالات المزيد سعوديات أزياء سياحة الناس تحقيقات تكنولوجيا صوت المواطن ألعاب زوايا متخصصة مركز المعلومات تصفح عدد اليوم     المزيد   سعوديات أزياء سياحة الناس تحقيقات تكنولوجيا صوت المواطن ألعاب زوايا متخصصة مركز المعلومات إرسال مواد أو صور طقس السعودية تصفح عدد اليوم تسجيل الدخول

للاطلاع على أبرز النقاط في استراتيجية الشمول المالي، اضغط هنا.

الشمول المالي يمثل عاملا رئيسيا في الحد من الفقر وتعزيز الرخاء.

·       المنتجات المبتكرة التي تركز على المحرومين من الخدمات: المساعدة الفنية على توسيع نطاق المنتجات المناسبة للأفراد والمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الذين لا يحصلون على خدمات كافية، وذلك من خلال مساعدة الجهات المتعاملة مع المؤسسة على إجراء بحوث على جانب الطلب لتحسين إثراء تصميم وتقديم المنتجات والخدمات المناسبة للريف الذين لا يحصلون على خدمات كافية.

وتعد منصة “فوري” نموذجا مهما على ما يمكن أن يدخله اعتماد التكنولوجيا المالية من تحسينات كبيرة إلى العمليات الخدماتية في القطاع المالي، حيث تتجاوز إسهاماتها مجرد تسهيل المعاملات، إلى الاضطلاع بدور محوري في توسيع نطاق النفاذ إلى الخدمات المالية، وتقليص عدد المحرومين من الخدمات المصرفية، وتعزيز الشمول المالي، والمساهمة في نهاية المطاف في التخفيف من حدة الفقر في مصر.

وتشتمل هذه الجهات على منظمات غير حكومية وجمعيات تعاونية ومؤسسات لتنمية المجتمعات المحلية وبنوك تجارية وحكومية وشركات تأمين وشركات بطاقات الائتمان ومقدمي الخدمات السلكية واللا سلكية والتحويل البرقي ومكاتب البريد وغيرها من الأنشطة التي تتيح الوصول إلى منافذ البيع.

وبالمثل فإن اجتذاب تمويل القطاع الخاص واستثماراته للمساعدة في سد الفجوات التمويلية الهائلة أمر ضروري لمساعدة العالم في تحقيق تلك الأهداف العالمية.

كما يجب دعم هذه التجربة من خلال مساعدة العملاء وتعزيز فهمهم للمزايا الأمنية. وفي جميع الحالات، فإن تحقيق توقعات العملاء في المعاملات اليومية يعني أن على البنوك التركيز أكثر على بناء منظومة للشراكات المصرفية وشبكات الخدمات المالية وغير المصرفية.

وتعليقًا على ذلك، قال جان كريستوف كاريه، المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي: "تُعد المؤسسات العامة التي تؤدي وظائفها على أكمل وجه بالغةَ الأهمية من أجل التصدي بشكل فعال للأزمة المستمرة وإرساء الأساس اللازم لتحقيق التعافي.

·       دراسات تشخيصية لحماية المستهلك المالي: إجراء دراسات تشخيصية شاملة في مجال حماية المستهلك المالي، وتقييم الأطر القانونية والمؤسسية القائمة، وممارسات السوق في مواجهة الممارسات الجيدة لحماية المستهلك المالي.

تقليص التكلفة خطوة في الاتجاه الصحيح لكنها غير كافية، فالبنوك بحاجة إلى تنفيذ عدة استراتيجيات في الوقت نفسه، منها استراتيجية الارتكاز على قواعد العملاء لديها وما يتوافر من خلالها من بيانات تسويقية لا تقدر بثمن، حيث تبين أن هناك عدم استغلال لهذه البيانات بالشكل المناسب.

يهدف مشروع الإدارة المالية  إلى استعادة المهام الأساسية لإدارة شؤون المالية العامة في الدولة من خلال تحقيق الاستقرار في إدارة الإيرادات عن طريق رفع مستوى الامتثال الضريبي، وتوفير التدريب وبناء القدرات اللازمة لتنفيذ قانون الجمارك، وإدخال التحسينات الضرورية على أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بأنظمة الضرائب والجمارك. كما يهدف المشروع إلى استعادة ضوابط المالية العامة، ودعمَ تحقيقِ قدرٍ أكبر من مساءلة الحكومة من خلال الخدمات المالية تدعيم عملية إعداد الموازنة، وتنظيم إعداد تقارير المالية العامة، وسداد المدفوعات العامة  بانتظام، وتعزيز عمل الأجهزة والبرامج الحاسوبية التي توفر دعمًا شاملاً لمهام الإدارة المالية الأساسية.

دور الخدمات الإلكترونية المالية في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية

Report this wiki page